أهلا وسهلا بك إلى منتديات الياس عيساوي.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوسيتي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوهوست
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوهاوس
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دليل الشركات القطرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دليل كيو التجاري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوماركت
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوسيتي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوهوست
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوهاوس
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دليل الشركات القطرية
الثلاثاء يوليو 11, 2023 8:39 am
الثلاثاء يوليو 11, 2023 8:38 am
الثلاثاء يوليو 11, 2023 8:38 am
الثلاثاء يوليو 11, 2023 8:37 am
الثلاثاء يوليو 11, 2023 8:36 am
الثلاثاء يوليو 11, 2023 8:36 am
الإثنين يوليو 10, 2023 8:46 am
الإثنين يوليو 10, 2023 8:45 am
الإثنين يوليو 10, 2023 8:44 am
الإثنين يوليو 10, 2023 8:44 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات الياس عيساوي :: الموسوعة الإسلامية :: منتدى فتاوى و فقه والسنة النبوية والنصح و التوعيه

شاطر

هل لابد أن يسمع القارئ نفسه في القراءة أثناء الصلاة Emptyالثلاثاء يوليو 09, 2013 4:15 am
المشاركة رقم:

mydream

إحصائية العضو

ذكر
عدد المساهمات : 53140
نقاط : 159048
تاريخ الميلاد : 16/03/1991
تاريخ التسجيل : 06/03/2013
العمر : 33
الموقع : http://info-reading.blogspot.com/
http://info-islamweb.mountada.net
مُساهمةموضوع: هل لابد أن يسمع القارئ نفسه في القراءة أثناء الصلاة


هل لابد أن يسمع القارئ نفسه في القراءة أثناء الصلاة


السؤال
في الصلاة السرية ( كالظهر والعصر ) عند قراءة الفاتحة، أو أذكار الركوع والسجود يكون صوتي عاليا حتى إنه يمكن ألا يكون همسا؛ لأني أشعر أحيانا بسماع المصلين بجانبي لقراءتي، وأظن أنها تؤثر في خشوعهم في الصلاة، وأظن أني أوسوس في القراءة حيث صرت أتتبع مخارج الحروف، وبعض الحروف كالراء مثلا أتشدد في لفظها حتى تخرج بصوت عال. وقد قرأت في موقعكم أنه يجزئ فقط تحريك الشفاه دون إسماع النفس، ولكني حاولت ولا أستطيع؛ حيث تأتي بعض الحروف كالراء والتنوين، ولا أستطيع أن أتيقن أنها خرجت من مخارجها إلا بسماعها، وأصبح هذا يشكل هاجسا بالنسبة لي بالأخص في تكبيرات الانتقال. فعندما أشك أني لم آت بحرف الراء في لفظ الله أكبر، أعتبر أن التكبير كله قد سقط، وأسجد للسهو عنه. أرجو أن لا تحيلوني إلى فتاوى سابقة؛ لأني أظن أني قرأت أغلبها ولم أصل إلى نتيجة.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فما ذكرته من حالك إنما هو نتيجة استرسالك مع الوساوس التي ابتليت بها، وكنا قد نصحناك في فتوى سابقة بأن تتجاهل تلك الوساوس وتعرض عنها، فإن ذلك أمثل علاج وأنفعه بعد الاستعاذة بالله والتوكل عليه.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وهذا الوسواس يزول بالاستعاذة، وانتهاء العبد، وأن يقول إذا قال لم تغسل وجهك: بلى قد غسلت وجهي. وإذا خطر له أنه لم ينو، ولم يكبر. يقول بقلبه: بلى قد نويت، وكبرت. فيثبت على الحق، ويدفع ما يعارضه من الوسواس، فيرى الشيطان قوته وثباته على الحق، فيندفع عنه، وإلا فمتى رآه قابلا للشكوك والشبهات، مستجيبا إلى الوساوس والخطرات، أورد عليه من ذلك ما يعجز عن دفعه، وصار قلبه موردا لما توحيه شياطين الإنس والجن من زخرف القول، وانتقل من ذلك إلى غيره إلى أن يسوقه الشيطان إلى الهلكة. انتهى.
وقال ابن القيم في إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان: فصل: ومن ذلك الوسوسة فى مخارج الحروف والتنطع فيها. ونحن نذكر ما ذكره العلماء بألفاظهم: قال أبو الفرج بن الجوزى: "قد لبس إبليس على بعض المصلين في مخارج الحروف، فتراه يقول: الحمد، الحمد. فيخرج بإعادة الكلمة عن قانون أدب الصلاة. وتارة يلبس عليه في تحقيق التشديد في إخراج ضاد "المغضوب" قال: "ولقد رأيت من يخرج بصاقه مع إخراج الضاد لقوة تشديده. والمراد تحقيق الحرف حسب. وإبليس يخرج هؤلاء بالزيادة عن حد التحقيق، ويشغلهم بالمبالغة في الحروف عن فهم التلاوة. وكل هذه الوساوس من إبليس.
ثم ختم ابن القيم رحمه الله الفصل بقوله: ومن تأمل هدي رسول الله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم، وإقراره أهل كل لسان على قراءتهم، تبين له أن التنطع والتشدق، والوسوسة في إخراج الحروف ليس من سنته. انتهى.
فما دمت تعاني من الوسوسة فلا حرج عليك أن تأخذ بمذهب المالكية، واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية في عدم اشتراط إسماع القارئ نفسه، وأن الإجزاء يحصل بإخراج الحروف من مخارجها، وتحريك اللسان والشفتين وإن لم يسمع نفسه، وهذا القول قد رجحه من العلماء المعاصرين ابن عثيمين رحمه الله تعالى. فحرك لسانك وشفتيك بالقراءة والأذكار، والتكبير وإن لم يحصل لك إسماع النفس، ثم أعرض عما يأتيك من الوسواس في أنك لم تنطق بالحرف على وجهه، أو أنك لم تخرجه من مخرجه، ولا يلزمك سجود سهو.
وللفائدة يرجى مراجعة هاتين الفتويين: 51601، 137581.

والله أعلم.

المصدر: منتديات الياس عيساوي



توقيع : mydream




مواضيع ذات صلة






الــرد الســـريـع
..

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
هل لابد أن يسمع القارئ نفسه في القراءة أثناء الصلاة , هل لابد أن يسمع القارئ نفسه في القراءة أثناء الصلاة , هل لابد أن يسمع القارئ نفسه في القراءة أثناء الصلاة ,هل لابد أن يسمع القارئ نفسه في القراءة أثناء الصلاة ,هل لابد أن يسمع القارئ نفسه في القراءة أثناء الصلاة , هل لابد أن يسمع القارئ نفسه في القراءة أثناء الصلاة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ هل لابد أن يسمع القارئ نفسه في القراءة أثناء الصلاة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا




هل لابد أن يسمع القارئ نفسه في القراءة أثناء الصلاة Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ضع لايك من اجل جديدنا
قم بالاعجاب بالصفحة لمتابعة جديد اخبار منتديات الياس عيساوي
زوار المنتدى
هل لابد أن يسمع القارئ نفسه في القراءة أثناء الصلاة Flags_1