الجمعة يناير 29, 2021 6:49 am | المشاركة رقم: |
إحصائية العضو | | عدد المساهمات : 53140 | نقاط : 159048 | تاريخ الميلاد : 16/03/1991 | تاريخ التسجيل : 06/03/2013 | العمر : 33 | الموقع : http://info-reading.blogspot.com/ |
| | موضوع: هل يجب الاشتغال بمعرفة محترزات التعريف ؟ هل يجب الاشتغال بمعرفة محترزات التعريف ؟ إن أهم ما يطلب هو حفظ التعريف، لأن مسائل الباب ستوضح التعريف بالدرس، دون انشغال بمحترزات التعريف، ولكيلا يطول الوقت عن ضبط سائر تعريفات الكتاب، ولكن لو بذل جهد في ضبط ذلك لكان أحرى باستيعاب الكتاب. ولم أر البهوتي يذكر محترزات التعريف إلا عندما يذكر الحجاوي التعريف في الزاد، وعند ذلك يقوم البهوتي بتحليل تعريف الحجاوي وتبيين محترزاته. وانظر تعريف البيع مثلا.
الدليل والتعليل: معرفة الحكم بلا معرفة دليله ولا تعليله ليس تفقهاً، ولا يثمر ولا يفيد، وهو ألصق بتعريف التقليد وأشبه بمقام العامي من مقام طالب العلم، وما قام الفقه الإسلامي إلا على الأدلة الإجمالية المعروفة من كتاب أو سنة أو إجماع أو قياس ونحوها، وإذا لم يستحضر المتفقه الدليل أو التعليل لم يكن مؤصلاً، فما التأصيل إلا البناء على أصل؟ فينبغي حينها الاهتمام بالدليل ضبطا لألفاظه، ومعرفة لوجه الاستدلال به.
وأما الأقيسة ونحو ذلك فتصورها وفهمها كافٍ في ضبطها. لكن يلزم أن ينتبه الطالب إلى أنه : عندما يحفظ الدليل أو التعليل في مسألة ما من مسائل الزاد، أن عليه يركز على أن هذا الدليل في هذه المسألة هو مما استدل به الحنابلة، فذلك يفيده في حالتين: 1- إن كان يطمح للترقي فيما بعد لدراسة علم الخلاف (الفقه المقارن) ويتوق لمنصب الاجتهاد فإنه يعرف مذهب أصحابه الحنابلة في المسألة ودليلهم. 2- وإن كان هدفه ليس الترقي وطلب منصب الاجتهاد أو معرفة الخلاف فإنه يكون له هذا التركيز والضبط تأصيلاً له إن أراد الاكتفاء بالزاد، وعزوا للعلم إلى أهله. فيكون اعتناؤه بالحديث مثلا بحفظ التخريج إن أورده البهوتي مخرجا، ويستحضر أن هذا من أدلة الحنابلة في المسألة. وإن ساق البهوتي إجماعا فيقول: إن هذه المسألة حكي فيها الإجماع كما في الروض المربع... وهكذا، ولا شك أن توثيق الإجماعات الواردة في الروض مهم في العزو إلى المصدر الأصيل أيضا كابن المنذر وابن هبيرة ونحوهما (3).المصدر: منتديات الياس عيساوي
|
| |