هذه الفقرات بعضها يندرج تحت ما يسميه الأصوليون بالحكم الوضعي (كالشروط والأركان والعلل والأسباب) ومن أمثلتها في الزاد أركان الحج، وشروط البيع، وأركان النكاح...الخ.
فهذه لا تضبط إلا بالحفظ، والتكرار، وربما حفظت إذا فُهمت، لكن ليس كل الطلبة يؤتى فهما في بداية الطلب، فيكون فرضه بالنسبة لها الحفظ.
وإذا انتزعها واستخلصها من بين سطور الكتاب كان ضبطها وتصورها بل وتصور مسائل الكتاب أسهل بإذن الله
المسائل:
والمسائل يهم الطالب فيها (تصور المسألة) وفهمها، فإذا نظر عبارة في الزاد لم يفهمها، فلديه خطوات :
1- أن يستمع إلى الشارح ماذا قال فيها.
2- أن يتأمل فيها ويحاول فهمها من السياق.
3- أن يرجع فيها إلى شرح معاصر يفك عبارتها.
4- أن يسأل فيها شيخه أو أحد ممن تعامل مع الكتاب.
كما يستعمل معها طريقة (الأسئلة الكاشفة)، وهي أن يضع في بداية كل فقرة أو مسألة مهمة سؤالا كاشفا لمحتوى هذه الفقرة، فينتبه العقل لما فيها، وتعينه إذا رجع مرة أخرى إلى مراجعة الكتاب على معرفة مسائله، وكذلك عنونة الفقرات تؤدي نفس الوظيفة، لكن الأسئلة أكثر استثارة للذهن، وهي المطروحة في واقع طالب العلم من المستفتين أو الطلبة الذين سيدرسهم المتن في المستقبل.
ومثال ذلك: قال في الروض في باب زكاة الحبوب والثمار:
«(وتضم) أنواع الجنس من (ثمرة العام الواحد) وزرعه (بعضها إلى بعض) ولو مما يحمل في السنة حملين (في تكميل النصاب) لعموم الخبر، وكما لو بدأ صلاح إحداها قبل الأخرى سواء اتفق وقت إطلاعها وإدراكها أو اختلف تعدد البلد أو لا (لا جنس إلى آخر) ، فلا يضم بر لشعير، ولا تمر لزبيب في تكميل نصاب كالمواشي».
يمكن أن تقول: ما الحكم لو بدا صلاح بعض الثمرة ولم يكمل النصاب؟
فيكون الجواب: تضم أنواع الجنس من ثمرة العام الواحد بعضها إلى بعض...الخ.
أو تقول: ما شرط ضم الثمرة بعضها إلى بعض في الزكاة؟ فيكون الجواب: أن تكون من جنس واحد ومن ثمرة عام واحد.
أو تقول: ما الحكم لو ضم جنسين مختلفين ليكمل النصاب، كضم بر لشعير؟ فيكون الجواب: لا يضم، لاختلاف الجنس.
أو تضع عنواناً: أثر اتحاد العام واتحاد الجنس في زكاة الثمار.
وهكذا.
هذا وأرجو أن يكون الروض قريباً إلى نفس الطالب، يجعل له فيه ورداً كالورد من القرآن والذكر، حتى يستفيد منه غاية الاستفادة، فالعلم إنما يرسخ بالتكرار، وإدمان النظر، وصل اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
مقطع فيديو بعنوان (آلية ضبط زاد المستقنع) في قناة الشيخ عبيد الظاهري:
https://youtu.be/OBB7rLBpeR4
-------------------------------
(1) ولا مانع لو كان أخصر المختصرات أو دليل الطالب أو عمدة الفقه، إذ ليس الغرض إلا التأهل لقراءة الزاد، وليس دراسة كل ما كتب من متون في المذهب.
(2) وقد صدرت نسخة حديثة رائعة من الروض المربع، من إعداد الفريق العلمي بشركة إثراء المتون، ميزت كل ما يحتاج إليه الطالب، ولله الحمد.
(3) ولا بد من إعداد حاشية مخصصة لتوثيق الإجماعات أو المسائل المحكي في إجماع وتنضيدها على مواضعها من الزاد، ولعل الله يهيئ لذلك من يقوم به. المصدر: منتديات الياس عيساوي