أهلا وسهلا بك إلى منتديات الياس عيساوي.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوسيتي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوهوست
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوهاوس
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دليل الشركات القطرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دليل كيو التجاري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوماركت
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوسيتي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوهوست
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوهاوس
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دليل الشركات القطرية
الثلاثاء يوليو 11, 2023 8:39 am
الثلاثاء يوليو 11, 2023 8:38 am
الثلاثاء يوليو 11, 2023 8:38 am
الثلاثاء يوليو 11, 2023 8:37 am
الثلاثاء يوليو 11, 2023 8:36 am
الثلاثاء يوليو 11, 2023 8:36 am
الإثنين يوليو 10, 2023 8:46 am
الإثنين يوليو 10, 2023 8:45 am
الإثنين يوليو 10, 2023 8:44 am
الإثنين يوليو 10, 2023 8:44 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات الياس عيساوي :: الموسوعة الإسلامية :: منتدى فتاوى و فقه والسنة النبوية والنصح و التوعيه

شاطر

قوله تعالي (( والله خلقكم وما تعملون )) والصواب في (( ما )) انها موصولة Emptyالسبت أبريل 19, 2014 7:46 am
المشاركة رقم:

mydream

إحصائية العضو

ذكر
عدد المساهمات : 53140
نقاط : 159048
تاريخ الميلاد : 16/03/1991
تاريخ التسجيل : 06/03/2013
العمر : 33
الموقع : http://info-reading.blogspot.com/
http://info-islamweb.mountada.net
مُساهمةموضوع: قوله تعالي (( والله خلقكم وما تعملون )) والصواب في (( ما )) انها موصولة


قوله تعالي (( والله خلقكم وما تعملون )) والصواب في (( ما )) انها موصولة


اختلف العلماء في قوله تعالى (( وما تعملون )) هل هي مصدريه فيكون المعنى خلقكم وعملكم .....


أم هي موصولة ويكون المعنى والذي تعملون ....فيكون المقصود خلقكم وما تعبدون من اصنام وغيره .....


والراجح انها موصولة ...لان السياق يقتضي ذلك فأن ابراهيم عليه السلام انما يقرر فساد عملهم في انهم يعبدون ما هو مخلوق مثلهم وتأمل في اول الايه يخبرك عن اخرها فأن في اول الايه قول ابراهيم (( أتعبدون ما تنحتون )) فالخطاب متوجه لما يعبدون مما صنعته ايديهم.


هذا الظاهر , وقد ذكر الخلاف ابن كثير رحمه الله ورجح انها مصدرية واستدل بحديث حذيفه في البخاري (( إن الله خالق كل صانع وصنعته )) وورد من حديث ابي هريرة وغيره .....
والحديث دالا علىان اعمال العباد وافعالهم مخلوقة من الله وهذا هو معتقد اهل السنة والجماعه ولا شك في ذلك ولا ريب ....فأن الله قد خلق الارداة والقصد فكل عمل نتج منهما فهو منسوب الى من خلقهما جل وعلى وهذا ما نص عليه ابن القيم في نونيتة وذكره السعدى في شرح الواسطيه وسألت عنه الشيخ صالح ال الشيخ حفظه الله فنص عليه بلفظه ...أعنى خلق افعال العباد ....


هذا الظاهر ان (( ما )) هنا موصولة وان كان قد رجح ذلك الزمخشري اللغوي في تفسيره لكنه يريد بذلك نصر مذهبه الاعتزالي ...وعندنا في ذلك الغنيه من الاحاديث الصريحه في ذلك .


واكثر اهل العلم مال الى انها مصدريه واكثرهم انما قصدوا قطع الطريق على اهل الاعتزال والمقام محتمل ....وقد قال البخاري رحمه الله في خلق افعال العباد ((قال أبو عبد الله فأما أفعال العباد فقد حدثنا علي بن عبد الله حدثنا مروان بن معاوية حدثنا أبو مالك عن ربعي بن حراش عن حذيفة رضى الله تعالى عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم إن الله يصنع كل صانع وصنعته وتلا بعضهم عند ذلك قوله : والله خلقكم وما تعملون فأخبر أن الصناعات وأهلها مخلوقة )) اهـ .


وقال القرطبي رحمه الله (( والأحسن أن تكون "ما" مع الفعل مصدرا، والتقدير والله خلقكم وعملكم وهذا مذهب أهل السنة: أن الأفعال خلق لله عز وجل واكتساب للعباد. وفي هذا إبطال مذاهب القدرية والجبرية. وروى أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله خالق كل صانع وصنعته) ذكره الثعلبي )) اهـ 


ويغنى عن ذلك الاحاديث الصحيحة وقول الله تعالي (( أنا كل شئ خلقناه بقدر )) وهي تفيد العموم قال ابن حجر رحمه الله تعالي 
(( (إنا كل شيء خلقناه بقدر) فإن هذه الآية نص في أن الله خالق كل شيء ومقدره وهو أنص من قوله تعالى (خالق كل شيء) وقوله تعالى (والله خلقكم وما تعملون) واشتهر على ألسنة السلف والخلف أن هذه الآية نزلت في القدرية.
وأخرج مسلم من حديث أبي هريرة " جاء مشركو قريش يخاصمون النبي صلى الله عليه وسلم في القدر فنزلت")) . اهـ 


فالظاهر الذي يدل عليه السياق ان (( ما )) موصولة ..بمعنى الذي فيكون الخطاب : اتعبدون ما تنحت ايديكم والله خلقكم وأياها ....أو والله خلقكم وما صنعتموه ثم اتخذتموه الها من دون خالقكم وخالقه .....


وبحمدالله وبعد ان ظهر هذا لي وجدت كلاما قيما لابن القيم في ترجيح هذا قال رحمه الله ((أما استشهاد بعضهم بقوله تعالى والله خلقكم وما تعملون بحمل ما على المصدر أي خلقكم وأعمالكم فالظاهر خلاف هذا وأنها موصولة أي خلقكم وخلق الأصنام التي تعملونها فهو يدل على خلق أعمالهم من جهة اللزوم فإن الصنم اسم للآلهة التي حل فيها العمل المخصوص فإذا كان مخلوقا لله كان خلقه متناولا لمادته وصورته)) اهـ.


وقال رحمه الله (( فإن كانت ما مصدرية كما قدره بعضهم فالإستدلال ظاهر وليس بقوى إذ لا تناسب بين إنكاره عليهم عبادة ما ينحتونه بأيديهم وبين إخبارهم بأن الله خالق أعمالهم من عبادة تلك الألهة ونحتها وغير ذلك فالأولى أن تكون ما موصولة أي والله خلقكم وخلق آلهتكم التي عملتموها بأيديكم فهي مخلوقة له )) اهـ


هذا ما تقرر عندي والله تعالى اعلم .


المصدر
http://www.ahlalhdeeth.com/vb

المصدر: منتديات الياس عيساوي



توقيع : mydream




مواضيع ذات صلة






الــرد الســـريـع
..

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
قوله تعالي (( والله خلقكم وما تعملون )) والصواب في (( ما )) انها موصولة , قوله تعالي (( والله خلقكم وما تعملون )) والصواب في (( ما )) انها موصولة , قوله تعالي (( والله خلقكم وما تعملون )) والصواب في (( ما )) انها موصولة ,قوله تعالي (( والله خلقكم وما تعملون )) والصواب في (( ما )) انها موصولة ,قوله تعالي (( والله خلقكم وما تعملون )) والصواب في (( ما )) انها موصولة , قوله تعالي (( والله خلقكم وما تعملون )) والصواب في (( ما )) انها موصولة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ قوله تعالي (( والله خلقكم وما تعملون )) والصواب في (( ما )) انها موصولة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا




قوله تعالي (( والله خلقكم وما تعملون )) والصواب في (( ما )) انها موصولة Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ضع لايك من اجل جديدنا
قم بالاعجاب بالصفحة لمتابعة جديد اخبار منتديات الياس عيساوي
زوار المنتدى
قوله تعالي (( والله خلقكم وما تعملون )) والصواب في (( ما )) انها موصولة Flags_1