أهلا وسهلا بك إلى منتديات الياس عيساوي.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوسيتي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوهوست
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوهاوس
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دليل الشركات القطرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دليل كيو التجاري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوماركت
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوسيتي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوهوست
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوهاوس
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دليل الشركات القطرية
الثلاثاء يوليو 11, 2023 8:39 am
الثلاثاء يوليو 11, 2023 8:38 am
الثلاثاء يوليو 11, 2023 8:38 am
الثلاثاء يوليو 11, 2023 8:37 am
الثلاثاء يوليو 11, 2023 8:36 am
الثلاثاء يوليو 11, 2023 8:36 am
الإثنين يوليو 10, 2023 8:46 am
الإثنين يوليو 10, 2023 8:45 am
الإثنين يوليو 10, 2023 8:44 am
الإثنين يوليو 10, 2023 8:44 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات الياس عيساوي :: الموسوعة الإسلامية :: منتدى فتاوى و فقه والسنة النبوية والنصح و التوعيه

شاطر

الإيمان والعمل Emptyالإثنين أبريل 14, 2014 10:57 am
المشاركة رقم:

mydream

إحصائية العضو

ذكر
عدد المساهمات : 53140
نقاط : 159048
تاريخ الميلاد : 16/03/1991
تاريخ التسجيل : 06/03/2013
العمر : 33
الموقع : http://info-reading.blogspot.com/
http://info-islamweb.mountada.net
مُساهمةموضوع: الإيمان والعمل


الإيمان والعمل


الإيمان والعمل
عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض
 
السؤال :
 الإيمان والعمل 
كيف يمكن التوفيق بين أن العمل من أركان الإيمان وبين ما ورد في حديث الشفاعة من أن الله يخرج من النار من لم يعمل خيرا قط من الموحدين ؟


الجواب :


بارك الله فيك
هذا محمول على أحد أمرين :
الأول : على من لم يَعرف من العمل شيئا ، فهو بِحُكْم من لم تبلغه التكاليف الشرعية .
والثاني : - وهو الأظهر – على قِلّـة عَمَل الخير .


أما الأول فكالذي يموت وعنده ذنوب وآثام ، ولديه أصل التوحيد ، إلا أنه لا يَعرف من الفرائض شيئا ، وعلى هذا يتنَـزّل حديث حذيفة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يُدْرَس الإسلام كما يُدْرَس وَشْي الثوب حتى لا يدرى ما صيام ولا صلاة ولا نُسُك ولا صدقة ، وليسرى على كتاب الله عز وجل في ليلة فلا يبقى في الأرض منه آية ، وتبقى طوائف من الناس الشيخ الكبير والعجوز يقولون : أدركنا آباءنا على هذه الكلمة " لا إله إلا الله " فنحن نقولها . فقال صِلَة بن أشيم لِحُذيفة : ما تغني عنهم لا إله إلا الله وهم لا يدرون ما صلاة ولا صيام ولا نُسك ولا صدقة ؟ فأعرض عنه حذيفة ، ثم ردّها عليه ثلاثا ، كل ذلك يُعْرِض عنه حذيفة ، ثم أقبل عليه في الثالثة فقال : يا صلة تنجيهم من النار – ثلاثا – رواه ابن ماجه .
ومثل هذا من غُرِّب من المسلمين عن الإسلام ، كأجيال مَضَتْ في الجمهوريات الإسلامية وفي البلقان وغيرها ؛ فإن منهم من كان لا يَعرف من الإسلام إلا هذه الكلمة .


وأما الثاني فيَصْدُق على من قَـلّ عنده الخير 
وهذا يعني أن لديهم اصل التوحيد مع يسير العمل .
ألا ترى أن الذين يُخرَجون من النار كانوا من أهل الصلاة ؟
وقد جاء في حديث أبي هريرة عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : " حتى إذا أراد الله رحمة من أراد من أهل النار أمر الله الملائكة أن يخرجوا من كان يعبد الله فيخرجونهم ويعرفونهم بآثار السجود وحرم الله على النار أن تأكل أثر السجود فيخرجون من النار فكل بن آدم تأكله النار إلا أثر السجود فيخرجون من النار قد امتحشوا فيصب عليهم ماء الحياة فينبتون كما تنبت الحبة في حميل السيل " رواه البخاري ومسلم . 


فأثر السجود دالٌّ على وجود العمل إلا أنه كان قليلاً في جانب الذنوب ، أو حصل فيه تقصير .


ألا ترى – رعاك الله – إلى قصة الرجل الذي لم يعمل خيرا قط ، فأوصى أولاده إذا مات أن يُحرِّقوه ويذروا نصفه في البر ونصفه في البحر . قال : فو الله لئن قدر الله عليه ليعذبنه عذابا لا يعذبه أحدا من العالمين ، فأمر الله البحر فجمع ما فيه ، وأمر البرّ فجمع ما فيه ، ثم قال : لِمَ فَعَلَتَ ؟ قال : من خشيتك وأنت أعلم ، فغفر له . وأصل الحديث في الصحيحين .
والخشية عمل قلبي .


ومثله قصة الذي قَتَل مائة نفس ، فإنه لما سَعى إلى الأرض التي يُريد – أرض الخير – قاصِدا وجه الله ، راغبا في العبادة ، تائباً آئباً ، فمات في منتصف الطريق ، فاختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب ، فقالت ملائكة الرحمة : جاء تائبا مُقْبِلاً بِقَلْبِه إلى الله ، وقالت ملائكة العذاب : إنه لم يَعْمَل خيراً قط ، فأتاهم مَلَكٌ في صورة آدمي فجعلوه بينهم ، فقال : قِيسُوا ما بين الأرضين فإلى أيتهما كان أدنى فهو له ، فقاسوه فوجدوه أدنى إلى الأرض التي أراد ، فقبضته ملائكة الرحمة . كما في الصحيحين .
فملائكة الرحمة ذَكَرت ما له من عَمَل .
وملائكة العذاب قالت : لم يَعْمَل خيراً قط .
وكلا الفريقين صادِق في قوله .
فقول ملائكة العذاب : " لَمْ يَعْمَل خيراً قط " ليس نفياً لِمُطلَق العمل ولا لأصلِه ، بل نفي لأن يكون له عَمَلٌ يُنجيه .


ومثله من يُخرَج من النار ، لا يَعني أنه ليس له عَمَل ، بدليل وجود أثر السجود ، وهو أثر العمل .
والله تعالى أعلم . 

المصدر: منتديات الياس عيساوي



توقيع : mydream




مواضيع ذات صلة






الــرد الســـريـع
..

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
الإيمان والعمل , الإيمان والعمل , الإيمان والعمل ,الإيمان والعمل ,الإيمان والعمل , الإيمان والعمل
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ الإيمان والعمل ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا




الإيمان والعمل Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ضع لايك من اجل جديدنا
قم بالاعجاب بالصفحة لمتابعة جديد اخبار منتديات الياس عيساوي
زوار المنتدى
الإيمان والعمل Flags_1