الإثنين أبريل 14, 2014 9:26 am | المشاركة رقم: |
إحصائية العضو | | عدد المساهمات : 53140 | نقاط : 159048 | تاريخ الميلاد : 16/03/1991 | تاريخ التسجيل : 06/03/2013 | العمر : 33 | الموقع : http://info-reading.blogspot.com/ |
| | موضوع: لا تمـدنّ رجـليك لا تمـدنّ رجـليك بسم الله الرحمن الرحيملا تمـدنّ رجـليك ( فـتوى )السـؤال :الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسول الله ... وبعد :فالمعروف أن المصاحف تُوضع على حوامل وتوزّع داخل المساجد ، وقد جَرَت عادة بعض الناس الجلوس تجاه القبلة مادِّين أرجلهم ، وأحيانا تُصادف الأرجل هذه الحوامل ، وتكون قريبة منها بل ربما دخلت تحتها ، وإذا ضمن الجالس سلامة النيّة وخلو القلب من أي اعتقاد بِمَـدِّ رجله التي صادف أمامها حامل مصاحف ملئ بالمصاحف . فهل يلزم كفّ رجليه عن هذه المصاحف التي أمامه ؟ أو يلزم تغيير مكانه ؟ أو مكان المصاحف ؟وإذا كان التغيير لازماً فهل نُنكر على من رأيناه جالساً كذلك ، ونُرشده بأنه لا تُـمَـدّ الأرجل تجاه المصاحف القريبة جداً من موضع السجود .وكذلك إذا كان المصحف أو غيره داخل شيء كـ " الماصة " مثلا . فهل يجوز الجلوس عليها .أفتونا مأجورين .ولقد عُرِض هذا السؤال على الشيخ محمد بن عثيمين – رحمه الله – فأجـاب :بسم الله الرحمن الرحيم . الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . أما بعد :لا شـك أن تعظيم كتاب الله عز وجل من كمال الإيمان ، وكمال تعظيم الإنسان لِربِّـه تبارك وتعالى . ومـدّ الرجل إلى المصحف أو إلى الحوامل التي فيها المصاحف أو الجلوس على كرسي أو ماصة تحتها مصحف يُنافي كمال التعظيم لكلام الله عز وجل ، ولهذا قال أهل العلم : إنه يُكره للإنسان أن يمدّ رجله إلى المصحف هذا مع سلامة النية والقصد . أما لو أراد الإنسان إهانة كلام الله فإنه يكفر ؛ لأن القرآن الكريم كلام الله تعالى .وإذا رأيتم أحداً قد مـدّ رجليه إلى المصحف سواء كان على حامل أو على الأرض ، أو رأيتم أحداً جالساً على شيء وتحته مصحف ، فأزيلوا المصحف عن أمام رجليه أو عن الكرسي الذي هو جالس عليه ، أو قولوا له : لا تمـدّ رجليك إلى المصحف . احترم كلام الله عز وجل .والدليل ما ذكرته لك من أن ذلك يُنافي كمال التعظيم لكلام الله ، ولهذا لو أن رجلاً مُحتَرماً عندك أمامك ما استطعت أن تمـدّ رجليك إليه تعظيماً له ، فكتاب الله أولى بالتعظيم .2 / 10 / 1411 هـ .ضمن مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين التي جمعها مركز الدعوة والإرشاد بعنيزة .وعلى الفتوى توقيع الشيخ – رحمه الله – .كتبهعبد الرحمن بن عبد الله السحيمassuhaim@al-islam.comالمصدر: منتديات الياس عيساوي
|
| |