الإثنين أبريل 14, 2014 5:15 am | المشاركة رقم: |
إحصائية العضو | | عدد المساهمات : 53140 | نقاط : 159048 | تاريخ الميلاد : 16/03/1991 | تاريخ التسجيل : 06/03/2013 | العمر : 33 | الموقع : http://info-reading.blogspot.com/ |
| | موضوع: أســـئـــلةٌ وأجـــوبـــةٌ أســـئـــلةٌ وأجـــوبـــةٌ بسم الله الرحمن الرحيمأســـئـــلةٌ وأجـــوبـــةٌأسأل الله لك الفردوس الأعلى على هذه الخدمة الجليلة وقد وردتني بعض الأسئلة المستعجلة لعلك تتفضل بالرد عليهاشاب يدرس في الجامعة وله دخل لا يغطي رسوم الدراسة فاستدان مبلغا من المال1- ما حكم هذا العمل؟ مضطرا لتسديد الرسوم على أن يرده بعد مدة ولكن بربا 2- ما حكم استخدام مشد للظهر مصنوع من شعر الكلب وليس من جلده ؟ 3 - رجل من خارج المملكة يريد العمرة ولكنه يريد قبل ذلك البقاء في جدة لمدةهل يحرم من جده ؟ أم يحرم من الميقات . ثلاثة أيام أو أربعة فمن أين يحرم ويبقى محرما حتى ينتهي من عمرته مع ما في ذلك من المشقة عليه ؟ أماذا يفعل جزاك الله كل خيرالجواب : شكر الله لك وبارك فيكبالنسبة للسؤال الأول : إذا كان سوف يستدين مالاً ويردّه بعد مدّة بزيادة فهذا عين الرباوالحاجة ليست عذراً في التعامل بالربافالصحابة رضي الله عنهم اشتدت حاجتهم وعظُمت فاقتهم حتى أكلوا أوراق الشجر ، ومع ذلك لم يأذن لهم النبي صلى الله عليه وسلم بالتعامل بالربا .والله عز وجل أباح أكل الميتة حال الاضطرار لكنه ما أباح التعامل بالربا حال الاضطرار .ولكي يخرج من هذا الإشكال فإنه يلجأ إلى مسألة " التـّـورّق "وهي أن يشتري سلعة بثمن معلوم إلى أجل على أن يُسدد قيمة تلك السلعة على هيئة أقساط بزيادة على الثمن الأصلي للسلعة ، وتكون الزيادة مقابل التأخير .وهي محل خلاف لكنها تُعتبر مَخرجاً له .وبالنسبة للسؤال الثاني : الصحيح أن شعر الكلب ليس بنجس إذ لم يرد ما يدل على نجاسته وإنما ورد النص على ريق ولعاب الكلبوالذي يظهر إذا لم يجد غيره فإنه لا حرج فيهوهذا الذي رجّحه شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله –وبالنسبة للسؤال الثالث :إذا قدم من يُريد الحج والعمرة فإنه لا يُجاوز الميقات إلا بإحرام ، فإن جاوزه بغير إحرام رجع إلى الميقات وأحرم منه ولا شيء عليه ، فإن لم يفعل بأن جاوز الميقات بغير إحرام ثم أحرم بالعمرة أو بالحج أو بهما معاً من بعد الميقات فيلزمه دم .ومثل حالة هذا الشخص فإنه إذا كان يُريد البقاء في جدة لمدة ثلاثة أيام مثلاً فله ذلك على أن يرجع إلى الميقات الذي جاء منه أو حاذاه ومر بموازاته .والمواقيت المكانية هي :ذو الحليفة لأهل المدينة ومن جاء عن طريقهاوالجحفة لأهل الشام ومن جاء من جهتهم ، واستبدلت اليوم بـ " رابغ " لأن الجحفة خربت والسيل الكبير أو قرن المنازل لأهل نجد ومن جاء من جهتهمويلملم أو السعدية لأهل اليمن ومن جاء من جهتهم والله تعالى أعلم .كتبهعبد الرحمن بن عبد الله بن صالح السحيمassuhaim@al-islam.comالمصدر: منتديات الياس عيساوي
|
| |