أهلا وسهلا بك إلى منتديات الياس عيساوي.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوسيتي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوهوست
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوهاوس
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دليل الشركات القطرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دليل كيو التجاري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوماركت
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوسيتي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوهوست
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوهاوس
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دليل الشركات القطرية
الثلاثاء يوليو 11, 2023 8:39 am
الثلاثاء يوليو 11, 2023 8:38 am
الثلاثاء يوليو 11, 2023 8:38 am
الثلاثاء يوليو 11, 2023 8:37 am
الثلاثاء يوليو 11, 2023 8:36 am
الثلاثاء يوليو 11, 2023 8:36 am
الإثنين يوليو 10, 2023 8:46 am
الإثنين يوليو 10, 2023 8:45 am
الإثنين يوليو 10, 2023 8:44 am
الإثنين يوليو 10, 2023 8:44 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات الياس عيساوي :: الموسوعة الإسلامية :: منتدى فتاوى و فقه والسنة النبوية والنصح و التوعيه

شاطر

من شك في طهارة ماء أو غيره بنى على اليقين Emptyالإثنين أبريل 14, 2014 4:41 am
المشاركة رقم:

mydream

إحصائية العضو

ذكر
عدد المساهمات : 53140
نقاط : 159048
تاريخ الميلاد : 16/03/1991
تاريخ التسجيل : 06/03/2013
العمر : 33
الموقع : http://info-reading.blogspot.com/
http://info-islamweb.mountada.net
مُساهمةموضوع: من شك في طهارة ماء أو غيره بنى على اليقين


من شك في طهارة ماء أو غيره بنى على اليقين


بسم الله الرحمن الرحيم


من شك في طهارة ماء أو غيره بنى على اليقين




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. 
فضيلة الشيخ : 
عبدالرحمن ..........بارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم الاسلام والمسلمين .. 
أرجو من فضيلتكم الاجابة بشرح معنى هذه العبارات بالتمثيل ..بارك الله فيكم . 
*** من شك في طهارة ماء أو غيره بنى على اليقين .. 
وإن اشتبه طهور بنجس حرم استعمالهما .. 
وإن اشتبه طهور بطاهر ، توضأ منهما وضوءاً واحداً من هذا غرفة ومن هذا غرفة .


الجواب :
بارك الله فيك أختنا الفاضلة 
وحيّـاكِ الله معنا في " الحياة " 


البناء على اليقين أصل وقاعدة في الشريعة
وذلك أن اليقين ما تيقّـن منه الإنسان 
واليقين لا يزول بالشك
والأصل في الأشياء الطهارة 


وهذه العبارة : ( من شك في طهارة ماء أو غيره بنى على اليقين )
فالأصل في الماء هو الطهارة لقوله تعالى : ( وأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء طَهُورًا ) وهذا يقين ، فلا يُنتقل عن هذا الأصل ولا يُتحوّل عنه إلا بيقين آخر .


فإذا شك المسلم في طهارة ماء أو في طهارة بقعة أو في طهارة لباس فإنه يبني على اليقين 
واليقين عنده الطهارة .


أمثلة :
1 - إذا وجد الإنسان مياه راكدة ( مستنقعات ) فالأصل فيها الطهارة للآية السابقة ، إلا إذا تغيّرت أحد أوصافها ( اللون – الطعم – الرائحة ) بنجاسة . 
فهنا اليقين زال بيقين .


2 - إذا نزلت شققا مفروشة أو فندقاً ونحوها ، فالأصل في الفُرش والأثاث الطهارة ، إلا إذا تيقنتِ النجاسة بوجود أحد أوصافها ، فهنا ننتقل من ( الطهارة ) إلى ( النجاسة ) .
تركنا اليقين الأول لوجود يقين آخر .
3 – عندك ثوب تُريدين الصلاة فيه ، وشككت هل هو نجس أوْ لا ؟ 
فالأصل الطهارة ، فلا تنتقلين منه إلا بيقين .


4 – تُريدين الصلاة وكنت قد تيقنتِ الطهارة ، فأنت تذكرين أنك توضأتِ لصلاة المغرب – مثلاً – وشككتِ في الحدث .
هنا لا يُلتفت إلى الشك ، ويُبنى على اليقين الذي هو الطهارة .
وعكسه شككت في الوضوء وتيقنتِ الحدث ، فهنا يُبنى على الأًصل ، وهو الحدث ولزم الوضوء .


وأما عبارة :
وإن اشتبه طهور بنجس حرم استعمالهما


لأنه لم يتيقن طهارة أحدهما ، وهو مُتيقن بنجاسة أحدهما 
مثاله :
إنسان في الصحراء وعنده أكثر من إناء ، وفيها مياه ، ثم رأى الكلب يشرب من أحدها ، فهنا تيقن النجاسة ، ولم يتيقن الطهارة ، فيعدل إلى التيمم إذا لم يوجد غير هذه الآنية ، ولم يكن معه ماء آخر يكفي للوضوء والشرب .


وعبارة :
وإن اشتبه طهور بطاهر ، توضأ منهما وضوءاً واحداً من هذا غرفة ومن هذا غرفة .


الصحيح أن الماء ينقسم إلى قسمين – كما رجحه شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – :


طهور مُطهّر لغيره 
نجس مُنجّس 


وأما الذي يُسمّيه الفقهاء ( الطاهر ) فهو ما أخذ صفات غيره .
كماء الورد ، أو الشاي أو اللبن الذي خُلِط بماء ونحو ذلك .
فهذه الصحيح لا يُقال عنها : مـاء .


وهذا اختيار شيخنا الشيخ ابن عثيمين وشيخه الشيخ السعدي – رحمهما الله – 


إذا عُلم هذا فإن الماء الذي يُتطهّر به هو ( الطهور ) وحده .


لعلي أوضحت المقصود .


والله أعلم .


كتبه
عبد الرحمن بن عبد الله بن صالح السحيم
assuhaim@al-islam.com

المصدر: منتديات الياس عيساوي



توقيع : mydream




مواضيع ذات صلة






الــرد الســـريـع
..

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
من شك في طهارة ماء أو غيره بنى على اليقين , من شك في طهارة ماء أو غيره بنى على اليقين , من شك في طهارة ماء أو غيره بنى على اليقين ,من شك في طهارة ماء أو غيره بنى على اليقين ,من شك في طهارة ماء أو غيره بنى على اليقين , من شك في طهارة ماء أو غيره بنى على اليقين
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ من شك في طهارة ماء أو غيره بنى على اليقين ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا




من شك في طهارة ماء أو غيره بنى على اليقين Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ضع لايك من اجل جديدنا
قم بالاعجاب بالصفحة لمتابعة جديد اخبار منتديات الياس عيساوي
زوار المنتدى
من شك في طهارة ماء أو غيره بنى على اليقين Flags_1