أهلا وسهلا بك إلى منتديات الياس عيساوي.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوسيتي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوهوست
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوهاوس
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دليل الشركات القطرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دليل كيو التجاري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوماركت
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوسيتي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوهوست
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطبيق كيوهاوس
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دليل الشركات القطرية
الثلاثاء يوليو 11, 2023 8:39 am
الثلاثاء يوليو 11, 2023 8:38 am
الثلاثاء يوليو 11, 2023 8:38 am
الثلاثاء يوليو 11, 2023 8:37 am
الثلاثاء يوليو 11, 2023 8:36 am
الثلاثاء يوليو 11, 2023 8:36 am
الإثنين يوليو 10, 2023 8:46 am
الإثنين يوليو 10, 2023 8:45 am
الإثنين يوليو 10, 2023 8:44 am
الإثنين يوليو 10, 2023 8:44 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات الياس عيساوي :: الموسوعة الإسلامية :: منتدى: تحفيظ القرآن الكريم

شاطر

طرق المراجعة Emptyالأحد مارس 16, 2014 8:44 am
المشاركة رقم:

mydream

إحصائية العضو

ذكر
عدد المساهمات : 53140
نقاط : 159048
تاريخ الميلاد : 16/03/1991
تاريخ التسجيل : 06/03/2013
العمر : 33
الموقع : http://info-reading.blogspot.com/
http://info-islamweb.mountada.net
مُساهمةموضوع: طرق المراجعة


طرق المراجعة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
نذكر في هذه الحلقة - إن شاء الله تعالى- كيفيات وطرق المراجعة.
غير أنّنا قبل أن نذكر هذه الطرق نؤكد على أهمية المراجعة، بل قد يكون مراجعة المحفوظ أفضل من حفظ شيء جديد، وإتقان الموجود خير من تحصيل المفقود، وكما قيل: عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة، والمراجعة للقرآن قد أمر بها النبي - صلى الله عليه وسلم - حيث قال: (تـعاهـدوا هذا القرآن فو الذي نفس محمد بيده لهو أشد تفلتاً من الإبل في عقلها)1.
 
كيفيات وطرق مقترحة للمراجعة:
 
أولاً: بالنسبة للطالب المطلوب منه المراجعة مع الحفظ في وقت واحد؛ إن كان حفظه ضعيفاً فيمكن للمدرس أن يكلفه بمراجعة وجه واحد يومياً، أما إن كان مستوى الحفظ لدى الطالب جيد فيمكن تكليفه بمراجعة ربع حزب وأكثر يومياً..
وفي حال كثرة الطلاب وضيق الوقت عن التمكن للاستماع لجميع الطلاب، فيمكن للمدرس أن يجعل قراءة الطالب للمراجعة عليه أحياناً وعلى أحد زملائه أحياناً أخرى.
 
ثانياً: من الممكن أن يجعل المدرس الأيام الثلاثة الأخيرة من كل شهر للمراجعة أو آخر يوم من الأسبوع الدراسي؛ وذلك لجميع الطلاب.
ثالثاً: إذا رأى المدرس أن مستوى طلابه في الحفظ سيء، فبإمكانه أن يخصص مرة أسبوع أو أسبوعين للمراجعة، وذلك حسب ما يراه كافياً.. وأكثر ما يحتاج إلى ذلك بعد الانقطاع عن الدراسة كالإجازات والاختبارات..
بل إنه ينبغي للمدرس بعد كل فترة إجازة وانقطاع عن الدراسة أن يجري للطلبة اختبارات في المقدار المحفوظ، فمن كان حفظه جيداً: واصل الحفظ، ومن كان حفظه سيئاً: أوقف عن الحفظ وفرغ للمراجعة حتى يتقن المحفوظ سابقاً، مع محاولة إقناع الطالب بسبب ذلك؛ لئلا يسبب له ذلك إحباطاً..
 
رابعاً: على المدرس أن يكلف الطالب بمراجعة كل جزء أتم حفظه إن كان قديماً في الحلقة أو نصف جزء إن كان مبتدئاً فيها، سواء أكان ذلك على يد المدرس أم أحد الطلاب..
 
خامساً: مراجعة الطالب لما يحفظ من خلال إحدى الطرق الآتية:
أ‌- قراءة الطالب على نفسه وفق جدول خاص بالطالب، يقيده له المدرس شهرياً.. ويقترح أن يعد المدرس عدة استمارات للمراجعة تناسب عدة مستويات، يحدد فيها للطالب مقدار المراجعة اليومية، وأوقات إعادة نفس المقدار ثانية، كأن يراجع كل يوم ثمن جزء لمدة ثمانية أيام، وفي اليوم التاسع يعيد مراجعة الجزء كاملاً مرة واحدة، وإن احتاج مزيد تثبيت فبالإمكان مطالبته بإعادة قراءة الجزء كاملاً في اليوم العاشر، وهكذا، وهذا معين للطالب على التدرب على المحافظة على حزبه مع المراجعة مستقبلاً..
ب‌- الاستعانة بزميل للطالب، كأن يقرأ طالبان كل منهما على الآخر..
ت‌- قراءة الطالب على المدرس مباشرة.
 
سادساً: بالنسبة للطالب الذي أتم الحفظ وشرع في المراجعة فإنه ينبغي للمدرس أن يضع له برنامجاً خاصاً به يهدف إلى تحسين الأداء وإجادته، وتقوية الحفظ وإتقانه، ويمكن أن يكون من عناصره:
أ‌- قراءة نصف جزء فأكثر يومياً على المدرس أو أحد الزملاء المجيدين.
ب‌- تكليفه بالتسميع للطلبة عن ظهر قلب دون فتح المصحف إلا عند الحاجة..
 
سابعاً: يمكن للمدرس الاستفادة من المنزل في المراجعة، وذلك: عن طريق تكليف الطالب بالمراجعة على بعض ذويه أو على نفسه إن لم يوجد شخص مناسب لذلك.
هذه بعض الطرق والكيفيات لمراجعة القرآن الكريم..
والحمد لله رب العالمين،،،
 
المرجع: نحو أداء متميز لحلقات تحفيظ القرآن الكريم بتصرف


--------------------------------------------------------------------------------

1 -رواه مسلم كتاب صلاة المسافرين وقصرها باب الأمر بتعهد القرآن وكراهة قول نسيت آية كذا برقم (1317).

 

المصدر: منتديات الياس عيساوي



توقيع : mydream




مواضيع ذات صلة






الــرد الســـريـع
..

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
طرق المراجعة , طرق المراجعة , طرق المراجعة ,طرق المراجعة ,طرق المراجعة , طرق المراجعة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ طرق المراجعة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا




طرق المراجعة Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ضع لايك من اجل جديدنا
قم بالاعجاب بالصفحة لمتابعة جديد اخبار منتديات الياس عيساوي
زوار المنتدى
طرق المراجعة Flags_1