الأحد مارس 16, 2014 7:44 am | المشاركة رقم: |
إحصائية العضو | | عدد المساهمات : 53140 | نقاط : 159048 | تاريخ الميلاد : 16/03/1991 | تاريخ التسجيل : 06/03/2013 | العمر : 33 | الموقع : http://info-reading.blogspot.com/ |
| | موضوع: لا تحفظني القرآن بل علمني تلاوته أولاً لا تحفظني القرآن بل علمني تلاوته أولاً أستاذي في حلقتي إليك بعض هذه السطور ..رأيته يؤم الناس في مسجد ما .. كبر ثم استفتح ثم قرأ الفاتحة .. الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين ...لكم يسؤوني أن أقول إنه لحن لحوناً كثيرة في الفاتحة قبل أن يقرأ ما تيسر ثم قرأ ماتيسر فلم تكن اللحون بأقل من لحون الفاتحة .. سلمنا وذكرنا ربنا ثم انفردت بالإمام على طرف من أطراف المسجد وسألته : هل درست في حلقة ؟ قال نعمقلت متى ؟ قال منذ الإبتدائي وحتى الآن .. قلت كيف كان تدريس أستاذكم لكم قال يأتي ويسمع ثم نراجع ثم نخرج !؟..قلت هل تعرف أحكام التجويد قال بعضاً منها .. قلت هل سمعت لأحد المجودين قال أحياناً قلت كل القرآن قال لا ..قال اذهب واسمع للحذيفي وستجد كماً من الأخطاء واللحون يجب أن تصححها في قراءتك ...كم يوجد في الحلق مثل هذا النوع من الطلاب ؟.. لا أشك أنهم كثر .. والسبب أن الطالب يهمه الحفظ فقط ويجد تشجيعاًمن الأستاذ على ذلك ولا يجده يمانع البتة من إتقان التلاوة أولاً .. وهذا خطأ يجب أن يتداركه أحبابنا مدرسي الحلق بطرقكثيرة من أهمها :1-تلاوة الطالب وتصحيحها على الأستاذ قبل أن يحفظ .2- سماع أحد المقرئين المجودين كالحذيفي ومحمد أيوب ...إلخ .3-وضع مسابقات وحوافز وجوائز تشجيعية لأفضل تلاوة صحيحة وللذي لا يخطئ في التلاوة أثناء تسميعه .4-منح الطالب الوقت الكافي لتصحيح التلاوة وعدم طلب شيء آخر غير تصحيح التلاوة حتى لا يصاب بالإحباط والتوتر .5-عدم التهاون والاستهانة بأي لحن جلي كان أم خفي لإن التأسيس أسهل من إعادة التأسيس .6- التواصل مع أستاذ القرآن في المدرسة من أجل التعاون على منح درجات للتلاوة الصحيحة والتشديد على ذلك .7- التواصل مع ولي الأمر بالتشديد على تصحيح التلاوة أثناء تحفيظ الطالب في المنزل .8- عدم الاعتماد على الطلاب في التسميع على زملائهم إلا من يثق الأستاذ إتقانه للتلاوة الصحيحة منهم فقط .9- إقامة مسابقات داخل مساجد الأحياء لتصحيح تلاوة أهل الحي فليس كل أهل الحي طلاب حلق .والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل والحمد لله أولاً وآخراً . المصدر: منتديات الياس عيساوي
|
| |